فصل: موقع الخبر أو ما أصله الخبر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



و- في أسلوب حبذا هند وحبذا الهندان، والتقدير: حبذا حسن هند وحسن الهندين، في قول حكوه عن ابن كيسان (1) (ت: 320 هـ) وإنما قدر مضافا لتوجيه عدم تغير اسم الإشارة (ذا) عن الإفراد والتذكير مع تغير المخصوص (المبتدأ) فيكون المشار إليه بـ (ذا) هو المصدر المضاف الذي حذف وقام المضاف إليه مقامه. ورد هذا التوجيه بأنه دعوى بلا بينة لعدم ظهور هذا المقدر في شيء من كلامهم. ووجه الأكثرون التزام الإفراد والتذكير في (ذا) بأن هذا الأسلوب أشبه الأمثال والأمثال لا تغير.
2- نيابة المضاف إليه عن المضاف في

.موقع الخبر أو ما أصله الخبر:

ويأتي ذلك في مواضع منها:
أ- الإخبار بالمعنى عن الجثة، نحو: زيد عدل، أي ذو عدل.
ب- الإخبار بالجثة عن المعنى، نحو: الجود حاتم، أي: الجود جود حاتم، وقوله تعالى {ولكن البر من آمن} (2) والتقدير: ولكن البر بر من آمن.
وقد تقدم قريبا أنه يمكن أن يقدر المضاف مع المبتدأ، فإذا دار الأمر بين كون المضاف المحذوف مبتدأ وكونه خبرا فأيهما أولى؟
ذهب ابن جني وتبعه جماعة من النحويين (3) إلى أن الأعجاز أولى بالحذف من الصدور لذا كان تقدير المضاف مع الخبر أولى.
وحكى ابن هشام عن بعض النحويين (4) أن كون المحذوف هو المبتدأ أولى، لأن الخبر محط الفائدة لذلك يكون تقدير المضاف مع المبتدأ أولى.
- - - - - - - - - -
(1) ينظر في أقوال النحويين في أصل هذا التركيب والخلاف في تخريجه: ارتشاف الضرب: 3 /29، وشرح الأشموني: 3 /41، وشرح التصريح: 2 /99- 100، وحاشية الصبان: 3 /41.
(2) البقرة: 177.
(3) ينظر: الخصائص: 2 /362، ومغني اللبيب: 813- 814، وكشاف اصطلاحات الفنون: 1 /426.
(4) ينظر: مغني اللبيب: 805- 806.